کد مطلب:274776 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:285

فیما جاء فی ولاده المهدی
روی الصدوق فی اكمال الدین و الكلینی فی الكافی و الشیخ فی كتاب الغیبه بالفاظ متقاربه عن بشر بن سلیمان النخاس و هو من ولد ابی ایوب الانصاری و احد موالی ابی الحسن و ابی محمد العسكریین و جارهما بسر من رای قال كان مولای ابو الحسن الهادی (ع) فقهنی فی علم الرقیق فكنت لا ابتاع و لا ابیع الا باذنه فاجتنبت بذلك موارد الشبهات حتی كملت معرفتی فیه و احسنت الفرق فیما بین الحلال و الحرام فاتانی لیله كافور الخادم فقال مولانا ابو الحسن علی بن محمد العسكری یدعوك فاتیته فقال لی یا بشر انك من ولد الانصار و هذه الموالاه لم تزل فیكم یرثها خلف عن سلف و انتم ثقاتنا اهل البیت و انی مشرفك بفضیله تسبق بها الشیعه فی الموالاه بسر اطلعك علیه و انقذك فی ابتیاع امه فكتب كتابا لطیفا بخط رومی و لغه رومیه و طبع علیه بخاتمه و اعطانی مائتین و عشرین دینارا فقال خذها و توجه بها الی بغداد و احضر معبر الفرات ضحوه یوم كذا فاذا وصلت الی جانبك زوارق السبایا فستحدق بهن طوائف المبتاعین من وكلاء قواد بنی العباس و شرذمه من فتیان العرب فاشرف من العبد علی عمر بن یزید النخاس عامه نهارك الی ان تبرز جاریه صفتها كذا و كذا لابسه حریرتین صفیقتین تمتنع من العرض و لمس المعترض و تسمع صرخه رومیه من وراء ستر رقیق فاعلم انها تقول وا هتك ستراه فیقول بعض المبتاعین علی بثلاثمائه دینار فقد زادنی العفاف فیها رغبه فتقول له بالعربیه لو برزت فی زی سلیمان بن داود و علی شبه ملكه ما بدت فیك رغبه فاشفق علی مالك فیقول النخاس فما الحیله و لا بد من بیعك فتقول الجاریه و ما العجله لا بد من اختیار مبتاع یسكن قلبی الیه و الی وفائه و امانته فعند ذلك قل له ان معك كتابا ملصقا لبعض الاشراف بلغه رومیه و وصف فیه كرمه و وفاءه و نبله و سخاءه فناولها لتتامل منه اخلاق صاحبه فان مالت الیه و رضیته فانا وكیله فی ابتیاعها قال بشر فامتثلت جمیع ما حد لی مولای ابو الحسن (ع) فلما نظرت فی الكتاب بكت بكاء شدیدا و قالت له بعنی من صاحب هذا الكتاب و حلفت بالمحرجه و المغلظه انه متی امتنع عن بیعها منه قتلت نفسها فما زلت اشاحه فی ثمنها حتی استقر الامر علی مقدار ما كان اصحبنیه مولای من الدنانیر فاستوفاه و تسلمت الجاریه ضاحكه مستبشره و انصرفت بها الی حجرتی ببغداد فما اخذها القرار حتی اخرجت كتاب مولانا من جبینها و هی تلشه و تطبقه علی جفنها و تضعه علی خدها و تمسحه علی بدنها فقلت تلثمین كتابا لا تعرفین صاحبه فقالت ایها العاجز الضعیف المعرفه بمحل اولاد الانبیاء اعرنی سمعك و فرغ لی قلبك انا ملیكه بنت یشوعا بن قیصر ملك الروم و امی من ولد الحواریین تنسب الی وصی المسیح شمعون انبئك بالعجب ان جدی قیصر اراد ان یزوجنی من ابن اخیه و انا بنت ثلاث عشره سنه فجمع فی قصره من نسل الحواریین من القسیسین و الرهبان ثلاثمائه رجل و من ذوی الاخطار منهم سبعمائه رجل و من امراء الاجناد و ملوك العشائر اربعه آلاف و ابرز من بهی ملكه عرشا مصوغا من اصناف الجواهر و رفعه فوق اربعین مرقاه فلما صعد ابن اخیه و احدقت الصلب و قامت الاساقفه عكفا و نشرت اسفار الانجیل تساقطت الصلبان من الاعلی فلصقت بالارض و تقوضت اعمده العرش و خر الصاعد الی العرش مغشیا علیه فتغیرت الوان الاساقفه و ارتعدت فرائصهم فقال كبیرهم لجدی اعفنا ایها الملك من ملاقاه هذه النحوس الداله علی زوال هذا الدین فتطیر جدی من ذلك تطیرا شدیدا و قال للاساقفه اقیموا هذه الاعمده و ارفعوا الصلبان و احضروا اخا هذا المدبر العاثر المنكوس جده لازوجه هذه الصبیه فیدفع نحوسه عنكم بسعوده و لما فعلوا ذلك حدث علی الثانی مثل ما حدث علی الاول و تفرق الناس و قام جدی مغتما و رایت فی تلك اللیله كان المسیح و شمعون و عده من الحواریین قد اجتمعوا فی قصر جدی و نصبوا فیه منبرا من نور یباری السماء علوا فی الموضع الذی كان نصب جدی فیه عرشه و دخل علیه محمد ص و ختنه و وصیه و عده من انبیائه فتقدم المسیح (ع) الیه فاعتنقه فیقول له محمد ص یا روح الله انی جئتك خاطبا من وصیك شمعون فتاته ملیكه لابنی هذا و اوما بیده الی ابی محمد (ع) ابن صاحب هذا الكتاب فنظر المسیح الی شمعون و قال له اتاك الشرف فصل رحمك برحم آل محمد قال قد فعلت فصعد محمد ص ذلك المنبر فخطب و زوجنی من ابنه و شهد المسیح و شهد ابناء محمد ص و الحواریون فلما استیقظت اشفقت ان اقص هذه الرویا علی ابی و جدی مخافه القتل و ضرب صدری بمحبه ابی محمد (ع) حتی امتنعت من الطعام و الشراب و مرضت مرضا شدیدا فما بقی فی مدائن الروم طبیب الا احضره جدی فلما برح به الیاس قال یا قره عینی هل تشتهین شیئا فقلت یا جدی لو كشفت العذاب عمن فی سجنك من اساری المسلمین و تصدقت علیهم رجوت ان یهب المسیح و امه لی عافیه ففعل ذلك فتجلدت فی اظهار الصحه و تناولت یسیرا من الطعام فسر بذلك و اقبل علی اكرام الاساری فاریت ایضا بعد اربع عشره لیله كان سیده النساء فاطمه قد زارتنی و معها مریم بنت عمران و الف من وصائف الجنان فتقول لی مریم هذه سیده النساء ام زوجك ابی محمد فاتعلق بها و ابكی و اشكو الیها امتناع ابی محمد من زیارتی فقالت ان ابنی لا یزورك و انت مشركه بالله و هذه اختی مریم تبرا الی الله من دینك فقولی اشهد ان لا اله الا الله و ان ابی محمدا رسول الله ص فلما قلت ذلك ضمتنی الی صدرها و طیبت نفسی و قالت الان توقعی زیاره ابی محمد فلما كان فی اللیله القابله رایت ابا محمد و كانی اقول له جفوتنی یا حبیبی بعد ان اتلفت نفسی معالجه حبك فقال ما كان تاخری عنك الا لشركك و اذ قد اسلمت فانی زائرك فی كل لیله الی ان یجمع الله شملنا فی العیان فما قطع عنی زیارته بعد ذلك الی هذه الغایه قال بشر فقلت لها و كیف وقعت فی الاساری فقالت اخبرنی ابو محمد لیله من اللیالی ان جدك سیسیر جیشا الی قتال المسلمین یوم كذا و كذا



[ صفحه 46]



فعلیك باللحاق بهم متنكره فی زی الخدم من طریق كذا ففعلت فوقعت علینا طلائع المسلمین فكان من امری ما رایت و ما شعر بانی ابنه ملك الروم احد سواك و لقد سالنی الشیخ الذی وقعت الیه فی سهم الغنیمه عن اسمی فانكرته و قلت نرجس فقال اسم الجواری قلت العجب انك رومیه و لسانك عربی قلت بلغ من لوع جدی و حمله ایای علی تعلم الاداب ان اوعز الی امراه ترجمان له بلاختلاف الی و تعلیمی العربیه قال بشر فلما دخلت علی مولای ابی الحسن (ع) قال لها كیف اراك الله عز الاسلام و شرف محمد و اهل بیته ص قالت كیف اصف لك یا ابن رسول الله ما انت اعلم به منی قال فانی احب ان اكرمك فایما احب الیك عشره آلاف درهم ام بشری لك بشرف الابد قالت بل الشرف قال فابشری بولد یملك الدنیا شرقا و غربا و یملا الارض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا قالت ممن قال ممن خطبك رسول الله ص له و هل تعرفینه قالت و هل خلت لیله لم یزرنی فیها منذ اسلمت علی ید سیده النساء فقال یا كافور ادع اختی حكیمه فلما دخلت قال لها هاهیه فاعتنقتها طویلا و سرت بها فقال لها ابو الحسن (ع) یا بنت رسول الله خذیها الی منزلك و علمیها الفرائض و السنن فانها زوجه ابی محمد و ام القائم (ع) و قال علی بن الحسین المسعودی فی كتاب اثبات الوصیه لعلی بن ابی طالب (ع) روی لنا الثقات من مشایخنا ان بعض اخوات ابی الحسن علی بن محمد الهادی (ع) كانت لها جاریه ولدت فی بیتها و ربتها تسمی نرجس فلما كبرت و عبلت دخل ابو محمد الحسن العسكری (ع) فنظر الیها فاعجبته فقالت له عمته اراك تنظر الیها فقال ص انی ما نظرت الیها الا متعجبا اما ان المولود الكریم علی الله جل و علا یكون منها ثم امرها ان تستاذن ابا الحسن فی دفعها الیه ففعلت فامرها بذلك و روی الصدوق فی اكمال الدین بسنده عن المطهری عن حكیمه بنت الامام محمد الجواد (ع) قالت كانت لی جاریه یقال لها نرجس فزارنی ابن اخی یعنی الحسن العسكری (ع) و اقبل یحد النظر الیها فقلت له یا سیدی لعلك هویتها فارسلها الیك فقال لا یا عمه لكن اتعجب منها سیخرج منها ولد كریم علی الله عز و جل الذی یملا الله به الارض عدلا و قسطا كما ملئت جورا و ظلما فقلت فارسلها الیك یا سیدی فقال استاذنی ابی فاتیت منزل ابی الحسن (ع) فبدانی و قال یا حكیمه ابعثی بنرجس الی ابنی ابی محمد فقلت یا سیدی علی هذا قصدتك فقال یا مباركه ان الله تبارك و تعالی احب ان یشركك فی الاجر فزینتها و وهبتها لابی محمد (ع) فمضی ابو الحسن (ع) و جلس ابو محمد (ع) مكانه فكنت ازوره كما كنت ازور والده فجاءتنی نرجس یوما تخلع خفی و قالت یا مولاتی ناولینی خفك فقلت بل انت سیدتی و مولاتی و الله لا دفعت الیك خفی و لا خدمتنی بل اخدمك علی بصری فسمع ابو محمد (ع) ذلك فقال جزاك الله خیرا یا عمه فلما غربت الشمس صحت بالجاریه ناولینی ثیابی لانصرف فقال یا عمتاه بیتی اللیله عندنا فانه سیولد اللیله المولولد الكریم علی الله عز و جل الذی یحی الله به الارض بعد موتها و فی روایه اخری فی اكمال الدین انه بعث الیها فقال یا عمه اجعلی افطارك اللیله عندنا فانها لیله النصف من شعبان فان الله تبارك و تعالی سیظهر فی هذه اللیله الحجه و هو حجته فی ارضه فقالت و من امه قال نرجس قالت له و الله جعلنی الله فداك ما بها اثر فقال هو ما اقول لك قالت فجئت فلما سلمت و جلست جاءت تنزع خفی و قالت لی یا سیدتی كیف امسیت فقلت بل انت سیدتی و سیده اهلی فانكرت قولی و قالت ما هذا یا عمه فقلت یا بنیه ان الله سیهب لك فی لیلتك هذه غلاما سیدا فی الدنیا و الاخره فجلست و استحیت ثم قال لی ابو محمد (ع) اذا كان وقت الفجر یظهر لك بها الحبل لان مثلها مثل ام موسی لم یظهر بها الحبل و لم یعلم بها احد الی وقت ولادتها لان فرعون كان یشق بطون الحبالی فی طلب موسی و هذا نظیر موسی (ع) قالت حكیمه فلما فرغت من صلاه العشاء الاخره افطرت و اخذت مضجعی فرقدت فلما كان فی جوف اللیل قمت الی الصلاه ففرغت من صلاتی و هی نائمه لیس بها حادث ثم جلست معقبه ثم انتبهت و هی راقده ثم قامت فصلت فدخلتنی الشكوك فصاح ابو محمد من المجلس لا تعجلی یا عمه فان الامر قد قرب فقرات الم السجده و یس فبینما انا كذلك اذ انتبهت فزعه فوثبت الیها فقلت اسم الله علیك ثم قلت تحسین شیئا قالت نعم فقلت لها اجمعی نفسك و اجمعی قلبك ثم اخذتنی فتره و اخذتها فتره فانتبهت بحس سیدی فكشفت الثوب عنه فاذا به ساجد یتلقی الارض بمساجده فضممته الی فاذا به نظیف منظف فصاح بی ابو محمد (ع) هلمی الی ابنی یا عمه فجئت به الیه فوضع یده تحت الیتیه و ظهره و وضع قدمیه علی صدره ثم ادلی لسانه فی فیه و امر یده علی عینیه و سمعه و مفاصله ثم قال تكلم یا بنی فقال اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شریك له و اشهد ان محمدا رسول الله ص ثم صلی علی امیر المومنین و علی الائمه الی ان وقف علی ابیه ثم احجم فلما اصبحت جئت لاسلم علی ابی محمد فافتقدت سیدی فلم اره فقلت جعلت فداك ما فعل سیدی فقال استودعناه الذی استودعته ام موسی فلما كان الیوم السابع جئت فقال هلمی الی ابنی ففعل به كالاول ثم ادلی لسانه فی فیه كانه یغذیه لبنا او عسلا ثم قال تكلم یا بنی فقال اشهد ان لا اله الا الله و ثنی بالصلاه علی محمد و علی امیر المومنین و الائمه صلوات الله علیهم اجمعین حتی وقف علی ابیه ثم تلا هذه الایه و نرید ان نمن علی الذین استضعفوا فی الارض و نجعلهم ائمه و نجعلهم الوارثین و نمكن لهم فی الارض و نری فرعون و هامان و جنودهما منهم ما كانوا یحذرون و روی الصدوق فی اكمال الدین ایضا ان ابا محمد (ع) امر ان یشتری عشره آلاف رطل خبزا و عشره آلاف رطل لحما و یفرق و عق عنه بكذا و كذا شاه.